التراخيص

في إطار عملية الحصول على التراخيص من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، قامت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بتقديم طلبات للحصول على التراخيص التنظيمية، وأنشطة الإنشاء والتشغيل وفق الجدول أدناه. وتخضع جميع المواعيد للموافقات اللازمة من الهيئات التنظيمية.

دراسة تقييم الأثر البيئي غير النووي إلى هيئة البيئة - أبوظبي للوحدات الأولى والثانية والثالثة والرابعةتم إنجازها
خطة الإدارة البيئية للمنشآت غير النوويةتم تقديم الطلب في أغسطس 2010
الترخيص البيئي للمنشآت غير النووية
تراخيص اختيار الموقع للوحدات الأولى والثانية والثالثة والرابعة تم الحصول على الموافقة في 28 فبراير 2010
ترخيص تجهيز الموقع – يسمح بإنشاء المباني غير متعلقة بالسلامة، وتنفيذ عمليات الحفر للمباني المتعلقة بالسلامة تم الحصول على الموافقة في 8 يوليو 2010
ترخيص إنشاء محدود للتصنيع – يسمح بتصنيع وتجميع المكونات والنظم والهياكل المتعلقة بالسلامة تم الحصول على الموافقة في 8 يوليو 2010
تقديم طلب ترخيص إنشاء إلى الهيئة الاتحادية للرقابة النووية للوحدتين الأولى والثانية27 ديسمبر 2010
تقديم دراسة تقييم الأثر البيئي النووي إلى هيئة البيئة - أبوظبي للوحدات الأولى والثانية والثالثة والرابعة 27 ديسمبر 2010
صب أول كتلة إسمنتية لوحدة الطاقة الأولى يوليو 2012
تقديم طلب ترخيص التشغيل للوحدتين الأولى والثانية إلى الهيئة الاتحادية للرقابة النوويةمنتصف – آخر 2015
التشغيل التجاري للوحدة الأولى2017
صب أول كتلة إسمنتية لوحدة الطاقة الثانية أواخر 2013
التشغيل التجاري للوحدة الثانية 2018
تقديم طلب ترخيص إنشاء للوحدتين الثالثة والرابعة الربع الأول من 2013
تقديم طلب ترخيص تشغيل للوحدتين الثالثة والرابعةمنتصف – آخر 2017
التشغيل التجاري للوحدة الثالثة 2019
التشغيل التجاري للوحدة الرابعة 2020

الأعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في 22 أبريل 2011 أنها قد تقدمت بملفين للحصول على ترخيص أعمال التجهيز المبدئي، وكذلك ملف التقييم البيئي متعلقين بالأعمال التمهيدية في الموقع المفضل لدى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لإنشاء أول محطة طاقة نووية في الإمارات العربية المتحدة.

وقد تضمنت الملفات المقدمة للهيئة الاتحادية للرقابة النووية:

طلب رخصة تجهيز مواقع محطات الطاقة النووية الإماراتية رقم 1 و2 و3 و4. وبموجب الحصول على تلك التراخيص، تتمكن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية من الشروع في أعمال التجهيز التي لا ترتبط بالسلامة النووية.

اضغط هنا لفتح ملفات تراخيص أعمال التجهيز


بخصوص طلب الحصول على رخصة أعمال الإنشاءات المحدودة لتصنيع وتجميع معدات السلامة النووية الخاصة بمحطات الطاقة النووية الإماراتية رقم 1 و2 و3 و4. فإن ذلك الطلب من شأنه السماح لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية البدء في تصنيع مختلف القطع المطلوبة لمحطات الطاقة النووية. يتضمن ذلك وعاء ضغط المفاعل، ومولدات البخار، والضواغط، ومضخات التبريد ومكونات أخرى. حيث ستتولى عمليات تصنيع تلك المكونات شركة دوسان الكورية للصناعات الثقيلة وأعمال الإنشاءات وهي جزء من مسؤولية مجلس الاستشاريين لدى الشركة الكورية للطاقة الكهربائية والتي تعد المقاول الأول لدى مؤسسة الإمارات للطاقة النووية. وبينما تنتظر مؤسسة الإمارات للطاقة النووية الحصول على اعتماد الموافقات التنظيمية،  ستشرع المؤسسة في بعض أعمال التصنيع في وقت لاحق من هذا العام.

اضغط هنا لفتح ملف راخصة أعمال الإنشاء المحدودة

 

يتوفر أيضاً ملف آخر هو التقييم البيئي الاستراتيجي والذي تم تقديمه لهيئة البيئة في أبوظبي. وهو عبارة عن مخطط أصلي يشير إلى التأثيرات البيئية للمشروع، ويتضمن معلومات حول الإجراءات الوقائية وبرامج المراقبة. وتشير الدراسة أيضاً إلى أعمال الإنشاءات في الموقع.

ضغط هنا لفتح ملف التقييم البيئي الاستراتيجي

 

مسرد :
الهيئة الاتحادية للرقابة النووية

هيئة اتحادية مستقلة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تضطلع بتنظيم برنامج الطاقة النووية في الدولة. وتتمثل مهمتها في حماية العمال، والسكان، والبيئة. وهي تضع الضمانات المناسبة وتراقب محطات الطاقة النووية.
مسرد :
الطاقة النووية

الطاقة التي تتحرر أثناء التفاعل النووي. ويؤدي انشطار الذرات (الانشطار)، ودمج الذرات (الاندماج) إلى إطلاق الطاقة النووية. تستخدم محطات الطاقة النووية اليوم تفاعل الانشطار لتوليد الطاقة، مما يسمح لها بتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.
.(JavaScript must be enabled to view this email address) :لجميع الاستفسارات الاعلامية يرجى التواصل على