مواقع ذات صلة

الهيئة الاتحادية للرقابة النووية - هيئة اتحادية مستقلة مسؤولة عن تنظيم كافة الأنشطة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة والتراخيص المتعلقة بتلك الأنشطة، مع التركيز بشكل أساسي على السلامة العامة.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية - تُعتبر مركز التعاون العالمي في المجال النووي. تم تأسيسها تحت مسمى مؤسسة “الذرة من أجل السلام” في عام 1957 ضمن أسرة الأمم المتحدة. تعمل الوكالة مع الدول الأعضاء وشركاء عديدين على مستوى العالم من أجل دعم وتعزيز استخدام تقنيات الطاقة النووية السلمية والآمنة.


معهد الطاقة النووية - المنظمة المسؤولة عن السياسات الخاصة بالطاقة النووية وصناعة التقنيات النووية التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها. ويشارك المعهد في عملية صياغة ووضع السياسات على المستويين الوطني والدولي. يهدف معهد الطاقة النووية إلى ضمان صياغة السياسات التي تدعم الاستخدامات المفيدة للطاقة النووية وتقنياتها في الولايات المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.


معهد عمليات الطاقة النووية - يعمل على مساعدة صناعة الطاقة النووية على تحقيق أعلى مستويات السلامة والاعتمادية، والتميُّز من خلال عمليات تقييم المحطات، والتدريب، والاعتماد الرسمي للمؤهلات والمواصفات، وتحليل الأحداث وتبادل المعلومات، وتقديم المساندة.


الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية – منظمة تأسست بهدف تحسين مستوى السلامة في كل محطات الطاقة النووية في العالم. تم تأسيس الاتحاد في شهر مايو 1989 عن طريق الربط بين المشغلين النوويين حول العالم من أجل تبادل خبرات العمل وتجاربه في بيئة من الثقافة المفتوحة حيث يستطيع الأعضاء العمل معاً لتحقيق أعلى معايير السلامة النووية الممكنة.


برنامج الإمارات للطاقة النووية والاتفاقية 123 - يقدم معلومات عن تطوير برنامج مدني سلمي للطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وحول الاتفاقية المشتركة التي عُقدت بين دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية السلمية.

المجلس الاستشاري العالمي - تتمثل مهمة المجلس في تقديم برنامج سلمي للطاقة النووية لدولة الإمارات العربية المتحدة اعتماداً على خبرات ومعارف مجموعة مختارة من الخبراء المشهود لهم عالمياً في مجالات السلامة والأمن وعدم الانتشار النووي وتنمية الموارد البشرية.

مسرد :
الذرة

المكون الأساسي للمادة. فالذرة هي الجزء الأصغر من عنصر ما وهي تحمل جميع الخصائص الكيميائية لذلك العنصر. وتتألف الذرة من نواة (التي تتألف بدورها من بروتونات ونيوترونات) ومن الكترونات محيطة بها. وتربط القوى النووية بين أجزاء النواة معاً.
مسرد :
الطاقة النووية

الطاقة التي تتحرر أثناء التفاعل النووي. ويؤدي انشطار الذرات (الانشطار)، ودمج الذرات (الاندماج) إلى إطلاق الطاقة النووية. تستخدم محطات الطاقة النووية اليوم تفاعل الانشطار لتوليد الطاقة، مما يسمح لها بتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.
مسرد :
عدم الانتشار

منع انتشار التكنولوجيا، والمواد، والمعدات المستخدمة في إنتاج الأسلحة النووية.
.(JavaScript must be enabled to view this email address) :لجميع الاستفسارات الاعلامية يرجى التواصل على