اسأل خبراءنا

يمكنكم إرسال أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني: enecforum@enec.gov.ae وسنقوم بالرد عليكم

الطاقة النووية في الإمارات العربية المتحدة

أظهرت الدراسات التي أجرتها الحكومة أن مستوى الطلب على الكهرباء عند الذروة في دولة الإمارات سيرتفع إلى أكثر من 40 ألف ميغا واط بحلول عام 2020، أي ما يقدر بمعدل نمو سنوي تراكمي نسبته 9 بالمائة % تقريباًً. ولاتصل  قدرة دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً إلى نصف الطاقة التي سنحتاجها عام 2020.

بحثت دولة الإمارات العربية المتحدة في العديد من الخيارات المتاحة لتلبية الطلب على الكهرباء، ووجدت ما يلي:

  • كميات الغاز الطبيعي التي يمكن توفيرها لقطاع الكهرباء بالدولة قد لا تكون كافية لتلبية الاحتياجات اللازمة في المستقبل.
  • إنتاج الطاقة عن طريق حرق الوقود السائل (النفط الخام و/ أو الديزل) هو إحدى الطرق الممكن استخدامها ولكنها مكلفة للغاية، فضلاً عن كونها مضرة بالبيئة.
  • توليد الطاقة عن طريق حرق الفحم قد يكون أقل تكلفة، ولكنها طريقة غير مفضلة بيئياً، وقد تكون غير مستدامة على صعيد أمن الإمدادات.
  • أخيراً، فإن استخدام موارد بديلة ومتجددة للطاقة سوف يمكن من تأمين 6 – 7 بالمائة تقريباً من القدرة المطلوبة لتوليد الكهرباء بحلول العام 2020.

ومن هنا، قررت حكومة الأمارات العربية المتحدة أن الطاقة النووية هي الحل الأمثل والأكثر توفراً لتلبية احتياجات الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة

لا، فقد أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي إطار التزامها بعدم الانتشار النووية وبتطوير أفضل برنامج للطاقة النووية، أنها لن تخصب أو تعيد معالجة الوقود بحيث يمكن استخدامه بطرق أخرى.

أعلنت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار سياساتها في مجال الطاقة النووية، وبكل وضوح الأهداف السلمية لبرنامجها النووي.

برنامج مؤسسة الإمارات للطاقة النووية

منحت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عقد المقاول الرئيسي لشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو)
وهي شركة رائدة عالمياً في مجالات سلامة وفعالية وموثوقية محطات الطاقة النووية.

تعتبر كيبكو ثالث أكبر شركة للطاقة النووية في العالم، وتعد شركة رائدة من حيث مستويات السلامة والكفاءة وفعالية المحطات النووية وذلك وفقاً لتقييم الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية، كما تحرز حالياً أعلى الدرجات على مؤشرات برنامج الأداء الذي يعتمده الاتحاد.

وقد تم اختيار كيبكو بعد عملية تقييم صارمة استمرت لمدة عام، قامت بها لجنة مؤلفة من 75 عضواً من الخبراء الدوليين.

تتكون أولى محطات الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة من “مفاعلات الطاقة النووية المتقدمة 1400”، والتي تستخدم تكنولوجيا مثبتة  تلبي أعلى المعايير الدولية للسلامة والأداء والأثر البيئي.

تم تطوير تصميم المفاعل النووي المتقدم 1400 من قبل شركات الطاقة النووية الكورية بقيادة كيبكو على مدى 10 أعوام، وهي مرخصة من قبل المؤسسة الكورية للسلامة النووية، وهي الهيئة المخولة لتنظيم القطاع النووي في كوريا. ويعتمد التصميم على النظام “80+ التصميم”، والذي سبق أن اعتمدته مفوضية الرقابة النووية في الولايات المتحدة الأمريكية.

يتم حالياً بناء 4 وحدات من مفاعل الطاقة النووية المتقدم 1400 في كوريا الجنوبية، ومن المتوقع أن يتم ربط أوّلها بشبكة الكهرباء عام 2013. وستكون هذه الوحدات  بمثابة «محطات مرجعيّة» لدولة الإمارات العربية المتحدة

سيتم تكييف محطات المفاعلات النووية المتقدمة 1400 بما يناسب الظروف المناخية في الإمارات العربية المتحدة، وأية متطلبات خاصة صادرة عن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية المكلفة  بالإشراف  على معايير السلامة النووية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

محطات الطاقة النووية

نعم، وقد أظهرت سجلات الأداء التي تضمنت 436 من منشآت الطاقة النووية العاملة في أكثر من 30 دولة أن الطاقة النووية آمنة.
يتتبع الاتحاد الدولي لمشغلي الطاقة النووية البيانات حول أداء المحطات النووية، بما في ذلك أداء نظام السلامة، وموثوقية الوقود، ومعدلات الحوادث. وتظهر بيانات الأداء نتائج إيجابية باستمرار. وتتبادل شركات الطاقة النووية العالمية أفضل الممارسات في مجال تصاميم المحطات النووية، والتدريب، والعمليات التشغيلية، والصيانة.

في دولة الإمارات العربية المتحدة، ستقوم الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وهي الوكالة الوطنية المعنية بتنظيم القطاع النووي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بدور أساسي لضمان سلامة وموثوقية الطاقة النووية في دولتنا.

تمتاز محطات الطاقة النووية بتصاميم قوية للغاية، وفي الواقع  يأتي ترتيبها بين أقوى الهياكل التي تم بناؤها على الإطلاق، ويستطيع مفاعل الطاقة النووية المتقدم 1400 الصمود أمام تأثير أضخم الطائرات التجارية.

لكل مفاعل نووي حواجز متعددة لتطبيق مبادئ السلامة، وهو ما يسمى بمنهج “الحماية في العمق“.

توضع حبيبات وقضبان الوقود والمفاعل داخل وعاء من الصلب.

يتم إغلاق هذا الوعاء الضخم من الصلب بشكل محكم بواسطة وحدة الاحتواء، وهي عبارة عن قبة معدنية محاطة بطبقات سميكة جداً من الخرسانة المسلّحة.

يمتاز مبنى الاحتواء بالصلابة والقوة، حيث يمكنه الصمود أمام طائرة تجارية

أسس الطاقة النووية

المفاعلات النووية ذات كفاءة عالية، فهي تنتج كميات هائلة من الطاقة الكهربائية باستخدام كمّية بسيطة جداً من الوقود.

تنتج حبيبة يورانيوم واحدة كميّة من الطاقة تكافئ ما ينتجه 474 لتر من النفط، أو طن من الفحم. وهي كمّية تكفي لتشغيل كهرباء منزل لمدّة أربعة أشهر تقريباً.

يُنتج المفاعل النووي الطاقة بطريقة مشابهة لتلك التي تستخدمها باقي محطات توليد الطاقة الكهربائية. ينتج المفاعل النووي الحرارة، التي تسخّن الماء لتحويله إلى بخار، الذي يقوم بتدوير مولد كهرباء لإنتاج الطاقة.

يكمن الاختلاف في كيفية إنتاج الحرارة. تعمل محطات توليد الطاقة على حرق الوقود الاحفوري مثل الفحم والنفط أو الغاز الطبيعي لتوليد الحرارة. في محطة  الطاقة النووية، تنتج الحرارة من انشطار نواة الذرة في عملية تسمى الانشطار النووي.

Diagram 1

  1. ينتج المفاعل النووي الحرارة التي تستخدم لصنع البخار
  2. يدير البخار توربينات متصلة بمغنطيس كهربائي، يسمى المولد
  3. ينتج المولد الكهرباء على مدار 24 ساعة في اليوم

يمنع الضغط العالي في مفاعل الماء المضغوط – وهو نوع المفاعلات التي يجري بناؤها  في دولة الإمارات العربية المتحدة – المياه الموجودة في وعاء المفاعل من الغليان، ثم تنقل المياه عالية الحرارة إلى مولد البخار المؤلف من عدد كبير من الأنابيب الصغيرة. تسبب الحرارة في هذه الأنابيب تحول الماء إلى بخار يستخدم لتشغيل التوربين. وتتم إعادة  المياه من المفاعل إلى وعاء المفاعل ليعاد تسخينها من جديد. يتم تبريد البخار من التوربين في جهاز مكثف وإرسال الماء الناتج إلى مولد البخار.

الإشعاع

يستخدم مصطلح إشعاع للتعبير عن طاقة متحرّكة
على سبيل المثال: نتلقى من الشمس إشعاعات ندعوها: إشعاعات كونية.
يعدّ اليورانيوم، وهو موجود في معظم الصخور، واحداً من العديد من العناصر المشعة في الطبيعة.

يشكل الإشعاع الذي نتلقّاه من صناعات الطاقة النووية أقل من 1% مما نتلقاه من المصادر الأخرى.
وهو مقدار ضئيل جداً.

دورة الوقود

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة، وكجزء من التزامها ببناء برنامجها النووي على أفضل وجه ممكن، بأنها لن تقوم بعملية تجهيز الوقود (والتي تعرف عموماً بالتخصيب) أو إعادة معالجة الوقود المستهلك بحيث يمكن استخدامه بطرق أخرى.

ستقوم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بدلاً من ذلك بشراء الوقود من الشركات والدول الأعضاء في سوق الوقود النووي.               

تم تخزين النفايات النووية بشكل آمن في جميع أنحاء العالم على مدى عقود.
تقوم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية حالياً بمراجعة الخيارات المتاحة لتخزين طويل الأجل، وسيتم التخلص من النفايات المشعة الصلبة وفقاً للمبادئ التوجيهية الصارمة التي حددتها الهيئة الاتحادية للرقابة النووية والوكالة الدولية للطاقة الذرية.

فيما يتعلق بالمستوى المنخفض من النفايات، فإن خيارات التخزين تتضمن التخزين بالقرب من السطح أو في مستودعات جيولوجية.

أما النفايات ذات المستوى العالي مثل الوقود المستهلك، فيمكن تخزينها بأمان ومراقبتها عن كثب سواء في موقع المحطة أو مستودعات يتم بنائها خصيصاً للنفايات ذات المستوى العالي

السلامة

تتعامل صناعة الطاقة النووية مع سلامة وأمن الذين يعيشون بالقرب من منشآتها  بجدية تامة.

تم تصميم وبناء محطات الطاقة النووية بحيث تحتوي الإشعاعات، وهي مكان آمن لمئات العاملين.

تمثّل محطات الطاقة النووية واحدة من أقل مصادر التسريب الإشعاعي.

إذا وقفت على حدود الموقع لمدة عام كامل ستتلقى مستويات إشعاع أقل من: 
ربع الإشعاع الذي تتلقاه من جرّاء تصوير شعاعي واحد للصدر عند الأطباء.
ثلث الإشعاع الذي تتلقاه في رحلة جوية  من باريس إلى نيويورك.

الأمن

تعمل مؤسسة الإمارات بالتعاون مع جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، الهيئة الحكومية المكلفة بحماية وأمن الأصول الحيوية ومرافق البنية التحتية في أبوظبي، وتحت رقابة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية ووفق توجيهات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على تطوير وتطبيق أعلى المعايير الدولية للسلامة والأمن عبر مختلف مراحل البرنامج.

ويقوم جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية حالياً بتجنيد قوة أمنية من الكوادر البشرية المتخصصة والمدربة لهذا الغرض.

التأهب لحالات الطوارىء

سيتولى فريق متخصص بالتأهب والاستجابة لحالات الطوارئ  مسؤولية تطوير خطة الاستجابة للطوارئ. وسيتم اختبار هذه الخطة بشكل دوري. وسيتلقى السكان الذين يعيشون في دائرة نصف قطرها 50 كيلومتر عن الموقع معلومات دورية وتدريب على ما يجب القيام به في حالة وقوع حادث.

نعمل حالياً مع جهاز حماية المنشآت والمرافق الحيوية، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، والوكالة الدولية  للطاقة الذرية، فضلاً عن خبراء دوليين في الطاقة  النووية لتطوير خطة التأهب للطوارئ والاستجابة لمقتضياتها. وسيتم تقاسم تفاصيل الخطة مع الجمهور قبل وقت كاف من بدء العمليات في 2017.

البيئة

تعد الطاقة النووية الطريقة الأكثر أماناً وحمايةً للبيئة، لإنتاج كميات كبيرة من الحمل الأساسي للكهرباء.

تنتج الطاقة النووية من 2 - 5٪ فقط من انبعاثات الكربون التي تنتجها محطات تعمل بطاقة الفحم.

يعد الوقود الذي تستخدمه، وهو اليورانيوم، أكثر وفرة من الوقود الأحفوري.

تنتج حبيبة يورانيوم واحدة نفس الكمية من الطاقة التي تنتجها 474 لتر من النفط أو طن من الفحم

نحن ملتزمون بالعمل بطريقة مسؤولة بيئياً فيما يتعلق بموقع براكة في جميع مراحل البناء والتشغيل.

نعمل بموجب قوانين هيئة البيئة – أبوظبي، وقد قمنا بإجراء توصيف مفصل للموقع يراعي الظروف البيئية القائمة، كما قدمنا سلسلة من دراسات تقييم الأثر البيئي إلى هيئة البيئة.

سنقوم بتنفيذ برامج تدعم المشاريع البيئية في أبوظبي والإمارات العربية المتحدة

11. تنمية الموارد البشرية

تتنوع الوظائف في قطاع الطاقة النووية، من المهندسين إلى المشغلين والعمال والموظفين الإداريين.

تشمل الإدارات الرئيسية الإنشاءات، والهندسة، والمقاولات، والحماية النووية، والطاقة النووية، والموارد البشرية، والتدريب والتعليم، والعديد من الإدارات الأخرى.

تشير التقديرات الحالية إلى أن البرنامج سيحتاج إلى 2100 - 2300 موظف بحلول عام 2020. يتوقع أن يكون 60 بالمائة منهم من المواطنين الإماراتيين.

.(JavaScript must be enabled to view this email address) :لجميع الاستفسارات الاعلامية يرجى التواصل على