برنامج إدارة تشغيل المفاعلات النووية

ساهم في بناء مستقبل الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وقم بدور رائد في برنامج الإمارات للطاقة النووية

 

تعزيز قدرات الدولة

تشير الدراسات إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة ستحتاج إلى 40000 ميجاواط إضافية من الكهرباء بحلول عام 2020 لتلبية الطلب السنوي. وتعتبر هذه الطاقة الكهربائية عاملاً بالغ الأهمية لرفد اقتصادنا الحيوي. وفي أعقاب تقييم دقيق لمختلف الخيارات المتعلقة بتلبية احتياجاتنا المستقبلية من الكهرباء بطريقة مسؤولة، قررت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة تطوير برنامج مدني للطاقة النووية، وبالتالي فهي تحتاج اليوم إلى كوادر مؤهلة لإعدادها لقيادة هذا القطاع المتنامي.

وقد أشاد المجتمع الدولي بالنهج الشفاف الذي تتبناه دولة الإمارات العربية المتحدة في تطوير برنامج سلمي وآمن للطاقة النووية.

 

نموذج لبرامج الطاقة النووية

نحن نعتمد المعيار الذهبي في توفير طاقة نووية آمنة وموثوقة وفعالة اقتصادياً وصديقة للبيئة.

في عام 2008، أنشأت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية لتطوير وإدارة برنامج الإمارات السلمي للطاقة النووية. وقد اختارت المؤسسة شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو)، الرائدة عالمياً في مجال العمليات النووية الآمنة، لتزويد دولة الإمارات بأربعة مفاعلات نووية.

ويعد تصميم المفاعل النووي المتقدم 1400 من شركة كيبكو، مفاعلاً متطوراً يعمل بالماء المضغوط. وتتوقع مؤسسة الإمارات للطاقة النووية أن تبدأ أولى هذه المفاعلات عملياتها التشغيلية في عام 2017. وسيبدأ هذا المفاعل على الفور  بإمداد الشبكة بطاقة كهربائية نظيفة لتغذية أكثر من مليون منزل.

 

البرنامج التدريبي  “إدارة تشغيل المفاعلات النووية” من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية


يشمل التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالتميز في صناعة الطاقة النووية توظيف أبرز المواهب وتوفير أفضل البرامج التدريبية. وتبحث مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن كوادر إماراتية مؤهلة لتدريب عدد منهم لتولي منصب مدير تشغيل المفاعلات النووية في أولى محطات الطاقة النووية في الدولة.

وتتضمن مسؤوليات مشغل المفاعل النووي المراقبة والإشراف على عمليات المفاعل النووي، والقيام بأعمال الصيانة والاختبار. وبالتالي فإن مثل هذا المنصب يتطلب فهماً عميقاً للمسائل التقنية، كما يجب أن يمتلك المرشح:

  • المهارات القيادية
  • القدرات الإدارية
  • مهارات العمل الجماعي
  • القدرة على التصرف بحكمة ومسؤولية
  • النزاهة والأخلاقيات العالية

 

وستتاح الفرصة لعدد محدود من المرشحين للمشاركة في البرنامج التدريبي “إدارة تشغيل المفاعلات النووية”، وستقوم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بانتقاء نخبة مختارة لهذا البرنامج الذي يُعد المشاركين للحصول على ترخيص/ شهادة إدارة تشغيل المفاعلات النووية. ويتضمن البرنامج زيارات عالمية، وجلسات محاكاة تدريبية، وتدريبات عملية في مواقع العمل.

ساهم في ترسيخ ثقافة التميز لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية

تقدم مؤسسة الإمارات للطاقة النووية فرصاً وظيفية قيَمة في صناعة الطاقة النووية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تقود عصراً جديداً في إنتاج طاقة آمنة وصديقة للبيئة. ويستفيد موظفو المؤسسة من امتيازات وفرص مهمة على صعيد التطور المهني والشخصي.

 

  مسار مهني لا مثيل له

سيتم قبول 24 مهندساً فقط في الدورة الأولى لبرنامج إدارة تشغيل المفاعلات النووية، حيث سيبدأ هؤلاء المهندسين برنامجاً عالمياً سيشمل تدريبات تقنية وعملية في عدد من أهم المنشآت النووية في العالم.

ويتضمن منهاج البرنامج:

  • أكثر من 2000 ساعة تدريب عملي في مجال تشغيل المحطات النووية
  • تدريبات في مجال الإدارة والقيادة
  • أكثر من 800 ساعة تدريب على جهاز محاكاة متطور
  • تدريبات على نظم وأسس المحطات النووية

 

قم بالخطوة الأولى...

لمزيد من المعلومات حول البرنامج  التدريبي “إدارة تشغيل المفاعلات النووية” من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، يرجى الاتصال مع (ahmed.almeheiri@enec.gov.ae)، المسؤولة عن البرنامج،

أو زيارة الموقع الإلكتروني: www.enec.gov.ae

 

البرنامج  التدريبي إدارة تشغيل المفاعلات النووية
مؤسسة الإمارات للطاقة النووية
ص.ب: 112010، أبوظبي
الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 800-ENEC
ahmed.almeheiri@enec.gov.ae

مسرد :
الطاقة النووية

الطاقة التي تتحرر أثناء التفاعل النووي. ويؤدي انشطار الذرات (الانشطار)، ودمج الذرات (الاندماج) إلى إطلاق الطاقة النووية. تستخدم محطات الطاقة النووية اليوم تفاعل الانشطار لتوليد الطاقة، مما يسمح لها بتوليد الطاقة الكهربائية على نطاق واسع.
مسرد :
المفاعل النووي

هو الجزء من محطة الطاقة النووية الذي يحدث فيه تفاعل الانشطار وتوليد الحرارة.
.(JavaScript must be enabled to view this email address) :لجميع الاستفسارات الاعلامية يرجى التواصل على